موقع عرفه دوت كوم

موقع عرفه دوت كوم كوكتيل المنوفية تحت إشراف المهندس / أحمد عرفه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طريقة الصديق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: طريقة الصديق   الأحد مايو 15, 2011 8:28 pm

طريقة الصديق
حيث أن الله تعالى لما أمر عباده أن يدعوه أى يذكروه بأسمائه الحسنى طلب الكثير من الصحابة من حضرة صاحب البيان، التبيين بأن يتعلموا كيف يكون الذكر بأسماء الله تعالى والأعداد التى يذكرونها، فأبان لهم أن أفضل الذكر إما أن يكون باسم الذات وهو الله تعالى أو باسم النفى والإثبات وهو لا إله إلا الله وإما أن يكون سرا أو جهرا أو جامعا لكلتا الحالتين، تحقيقا لقوله تعالى ﴿واذكر ربك فى نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول﴾ وبين الذكر السرى فى قوله الشريف عن سعد بن مالك قال: قال رسول الله (خير الذكر الخفى وخير الرزق ما يكفى) وعن السيدة عائشة أم المؤمنين قالت: كان رسول الله يفضل الصلاة التى يستاك لها على الصلاة التى لا يستاك لها سبعين ضعفا. وقال رسول الله (لفضل الذكر الخفى الذى لا يسمعه سبعون ضعفا. فيقول اذا كان يوم القيامه مجمع الله الخلائق لحسابهم وجاءت الحفظه بما حفظوا وكتبوا.قال الله لهم: انظروا هل بقى له من شئ؟ فيقولون: ربنا ما تركنا شيئا مما علمناه وحفظناه إلا وقد أحصيناه وكتبناه فيقول الله تبارك وتعالى له: ان لك عندى خبيئاً لا تعلمه, وانا اجزيك به وهو الذكر الخفى), فاختار الصديق الاكبر ان يعلمه رسول الله الذِكر الخفى والذِكر الجهرى فلقنه رسول الله (اسم الذات) بالسر وهو (الله) واسم النفى والاثبات بالجهر وهو (لا اٍله اٍلا الله) فداب عليهما ليكون جامعاً بين السر والجهر , والظاهر والباطن والحقيقة , والشريعة والقول والفعل
فكان من اخلاصه وشدة مراقبته اٍحترق كبده وقد شُهر عنه انه كان يُشم من نفسه رائٍحة الكبد المشوى, وشهر من وصفه الذاتى ما رواه فى مجمع الزوائد عن السيدة عائشة قالت: كان غزير الدمعة وقيد الجوانح, اى محزون القلب كان الحزن قد كسره وضَعفه, يُرى عليه الانكسار, وشدة الخوف من الله, شجى النشيد, يعنى ان من يسمعه وهو يقرا يحزن لسماع قراءته لشدة اخلاصه, وقد قال (لا اَمن مكر الله ولو احدى قدمى داخل الجنه) وقد قال عند سماعه من حضرته (الصلاة فى اول الوقت فى رضوان الله, وفى وسطه فى رحمة الله, وفى اخر الوقت فى عفو الله). فقد قال الصديق : لان اكون فى رضوان الله تعالى خير لى من ان اكون تحت عفو الله. وهكذا كل من سلك على مبدئه، ونسج على منواله، وشرب من مشربه . كما قال تعالى: ﴿وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء﴾ الآيات وممن حاز هذا الفضل والفخار السيد محمد بهاء الدين الذى عرف عنه أنه نقش الاسم على قلبه، فانشهر بالنقشبندى بالفارسيه، وشهرت من الصديقيه الى النقشبنديه وفرعت وكثر فيها الافاضل واشتهر فيها الحزم والعزم وان أردت ان تعرفهم فاضلا عن فاضل، فاتبع أسانيدهم تجدها كسلسلة المحدثين والقراء للكتاب العزيز، والسنه المطهرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3arafa.yoo7.com
سني ملتزم



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 47
الموقع : http://3arafa.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: طريقة الصديق   الأحد مايو 22, 2011 4:34 am

Admin كتب:
طريقة الصديق
حيث أن الله تعالى لما أمر عباده أن يدعوه أى يذكروه بأسمائه الحسنى طلب الكثير من الصحابة من حضرة صاحب البيان، التبيين بأن يتعلموا كيف يكون الذكر بأسماء الله تعالى والأعداد التى يذكرونها، فأبان لهم أن أفضل الذكر إما أن يكون باسم الذات وهو الله تعالى أو باسم النفى والإثبات وهو لا إله إلا الله وإما أن يكون سرا أو جهرا أو جامعا لكلتا الحالتين، تحقيقا لقوله تعالى ﴿واذكر ربك فى نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول﴾


الاستاذ / أحمد :
تحية طيبة وبعد :
هناك مأخذ علي المتصوفين وهو :
أن ما يذكر لديهم من معلومات يكون المصادر فيها إما استنتاج شخصي أو علم من الله
والرسول الكريم حدد المصادر في الدين الاسلامي علي أربع " القران - السنة - الإجماع - القياس " فهل في قصص المتصوفه أي من تلك المصادر حيث أنها لا استطيع ادراجها في دراساتي أو دراسات زملائي لأن منها ما لا يستوعبه أحد ممن يعقلون
أما من يتعاملون في الدين الاسلامي كمعتقدات قلبية ولا يعرف لها طريقا مع العقل فهم كثر في الطرق الصوفية أما في الدراسات العلمية فلا .

وفي الأحاديث التي يستندون عليها في الاستنتاجات أجد صعوبة في البحث عنها حيث أنها ليس لها اسناد يذكر قبل ذكر الحديث .......
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: طريقة الصديق   الأحد مايو 22, 2011 10:39 pm

الأخ الكريم 000
التصوف هو الأخلاق أي أن المصدر الرئيسي له هو التخلق بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم أما عن علومه فهي مستقاة من الكتاب الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن بالتركيز على جواهر القرآن والسنة لأن العلوم ثلاثة : علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين والتي هي تشير الى مراتب الدين الثلاثة التي هي الاسلام والايمان والاحسان وهي أيضا الشريعة والطريقة والحقيقة والتفاصيل ان شاء الله ستأتي تباعا لأنه ليس في التصوف علم بدون سند صحيح 0
واذا أردت موضوع بعينه للدراسة أو البحث فنرجوا منك ارساله لنا على الموقع وسنوافيك ان شاء الله بالمراجع المناسبة وشكرا 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3arafa.yoo7.com
سني ملتزم



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 47
الموقع : http://3arafa.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: طريقة الصديق   الأحد مايو 22, 2011 11:20 pm

شكرا علي التوضيح


ولكن لم تخبرني عن القصص التي تظهر كرامات الأولياء واسانيدها أو مصادرها فليس لي أن استخدمها في دراساتي أو حتي أعرف إن كانت صحيحة أم لا ...

حيث أن الطرق الصوفية تبني علي الإعتقاد فقط لا علي العقل والتفكير في أغلب الطرق الصوفية
والاساس في وصول المريد هو الحب لآل البيت أو الشيخ الذي يتتلمذ تحت يديه
فلا أضمن أن ذلك الحب يولد قصص من نسج الخيال ( خيال المحب ) ليس لها واقع إلا في خيال الراوي والغريب أن لديكم انتشار واسع لتلك القصص و سرعة تصديقها في الوسط الصوفي
وأيضا في الشعب المصري أيضا بشكل عام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: طريقة الصديق   الإثنين مايو 23, 2011 11:49 pm

الأخ الفاضل
أولا الصوفية تبنى على الاعتقاد والتفكر ولكن عندهم التفكر لابد وأن يكون مع ذكر الله تعالى لكي لا يؤدي التفكر الى الشطط الفكري ونلحظ ذلك في قول الحق تعالى ( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ) فنجد ان الحق تعالى قدم الذكر على الفكر لكي يكون حصنا وأمانا من الشطط الفكري .
ثانيا .. ليست كل قصص الصوفية من ( خيال المحب ) كما تقول ولكن هناك مراجع هامة جامعة لأغلب كرامات الأولياء وموثقة وعلى سبيل المثال .... أ- جامع كرامات الأولياء للشيخ يوسف النبهاني وهو مجلدين
ب- طبقات الصوفية للسلمى
ج- الطبقات الكبرى لسيدي عبد الوهاب الشعراني
د-طبقات الشاذلي لسيدي علي وفا
هـ- معجم تراجم الأعلام للزريكلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3arafa.yoo7.com
osama



المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 25/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: طريقة الصديق   الخميس مايو 26, 2011 2:26 pm

Admin كتب:
الأخ الفاضل
أولا الصوفية تبنى على الاعتقاد والتفكر ولكن عندهم التفكر لابد وأن يكون مع ذكر الله تعالى لكي لا يؤدي التفكر الى الشطط الفكري ونلحظ ذلك في قول الحق تعالى ( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ) فنجد ان الحق تعالى قدم الذكر على الفكر لكي يكون حصنا وأمانا من الشطط الفكري .
ثانيا .. ليست كل قصص الصوفية من ( خيال المحب ) كما تقول ولكن هناك مراجع هامة جامعة لأغلب كرامات الأولياء وموثقة وعلى سبيل المثال .... أ- جامع كرامات الأولياء للشيخ يوسف النبهاني وهو مجلدين
ب- طبقات الصوفية للسلمى
ج- الطبقات الكبرى لسيدي عبد الوهاب الشعراني
د-طبقات الشاذلي لسيدي علي وفا
هـ- معجم تراجم الأعلام للزريكلي


و هذا كتاب منهم و هو كتاب جامع كرامات الاولياء للشيخ يوسف النبهانى

تفضل حمله من هنا

4shared.com/file/111599063/46c5f50d/__________.html?s=1

4shared.com/file/111598831/631356b9/__________.html?s=1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طريقة الصديق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع عرفه دوت كوم :: صوفيات :: صوفيات :: الطرق الصوفية-
انتقل الى: