موقع عرفه دوت كوم

موقع عرفه دوت كوم كوكتيل المنوفية تحت إشراف المهندس / أحمد عرفه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الى الأخ سيتي ملتزم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: الى الأخ سيتي ملتزم   الثلاثاء يوليو 12, 2011 9:31 am

تكرر السؤال عن مولانا الشيخ ابراهيم لماذا لم يعط دروس أو يؤلف كتب رغم أن والده الامام فخر الدين كان يعطي دروس وله كتب ويخطئ من يظن أن العلم بالكلام فقط أو بتأليف الكتب وانما العلم الالهي والمعرفة الربانية أعمق من ذلك بكثير ومن الأولياء من يمد بهذه العلوم بمجرد النظرة أو نفخة العلم أو بمجرد الجلوس معه والاعتقاد فيه ولذلك قيل ( لقد كان أبو العباس المرسي من كبار العلماء في علوم الظاهر ومن كبار العلماء في علوم الباطن ومع ذلك فان امامنا لم يؤلف كتبا ، والسبب في ذلك أن علوم هذه الطائفة علوم التحقيق وهي لا تتحملها عقول عموم الخلق بل كان رضي الله عنه يقول : جميع ما في كتب القوم عبرات دموع من سواحل بحر التحقيق ) ... ارجع لكتاب ( المدرسة الشاذلية ) للدكتور عبد الحليم محمود ص 203
والنبي صلى الله عليه وسلم أوتي علم الأولين والآخرين بشئ عجيب وهو واضح في حديثه الشريف صلى الله عليه وسلم ( ضرب الحق بيده بين كتفي فوجدت برد أنامله بين ثديي فعلمت علم الأولين والآخرين ) . ارجع الى مسند ابن حنبل 4/66 ، 5/58 ، 243 ، 378 ، سنن الترمذي وتفسير سورة 38 ، 402 ، سنن أبي داود ، سنن الدري رؤيا 12 .
وقال صلى الله عليه وسلم ( نحن الآخرون الأولون ) فهو العليم في كل عليم من الأولين والآخرين ومعلوم علم الأولين والآخرين كما قال الامام البوصيري رضي الله عنه : لك ذات العلوم من عالم الغيــــــــب ومنها لآدم الأسماء
فهو مسمى الأسماء التي علمها آدم عليه السلام والى ذلك الاشارة في قوله صلى الله عليه وسلم ( أوتيت جوامع الكلم ) أخرجه البخاري ك 7 ب 1 ومسلم ك 5 ح 3 وأبو داود في سننه ك 2 ب 174 وهذه العلوم رعاتها هم عترة النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأخذوها بالرواية ولكنهم رضي الله عنهم رعاة العلم وفي هذا المعنى قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن أهل البيت ( عقلوا الدين عقل رعاية لا عقل سماع ورواية فان رواهة العلم كثير ورعاته قليل ) ... انظر ( نهج البلاغة ) 2/259 خطبة 234 .
كما قال أيضا ( نحن شجرة النبوة ومحط الرسالة ومختلف الملائكة ومعادن العلم وينابيع الحكم ناظرنا ومحبنا ينتظر الرحمة وعدونا ومبغضنا ينتظر السطوة )
نهج البلاغة 1/214 خطبة 105
والامام علي لم يبح بكل علومه ولذلك قال : ( والله لابن أبي طالب آنس بالموت من الطفل بثدي أمه بل اندمجت على مكنون علم لو بحت به لاضطربتم اضطراب الأرشية في الطوى البعيدة ) وفي هذا المعنى قال الامام فخر الدين في ولده مولانا الشيخ ابراهيم :
في يمينيه قوتي ومراسي .................................... بلسانيه عالم وعليم
وقال سيدي ابراهيم الدسوقي رضي الله عنه :- ( قد يقذف الله في قلب وليه ما لا يطلع عليه أحد من العلماء )
انظر ( الكواكب الدرية ) وجه ق 329 ، ( السيد ابراهيم الدسوقي ) ص 146
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3arafa.yoo7.com
 
الى الأخ سيتي ملتزم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع عرفه دوت كوم :: برهانيات :: برهانيات :: نسب الشيخ-
انتقل الى: